Thursday 1 March 2018

استراتيجية التنويع الاقتصادي


التنويع الاقتصادي: أولوية للعمل الآن أكثر من أي وقت مضى.


فالاقتصاد العالمي آخذ في الركود، ويزداد عدم اليقين بشأن مستقبله. وتؤثر هذه الاتجاهات بشدة على البلدان التي تعتمد على إنتاج وتصدير مجموعة صغيرة من المنتجات أو التي تبيع المنتجات في عدد قليل من الأسواق الخارجية. كما انخفضت أسعار المعادن والسلع الأساسية الأخرى التي تهيمن على صادرات العديد من البلدان الفقيرة انخفاضا حادا. ويشير كل ذلك إلى الحاجة إلى استراتيجيات التنويع التي يمكن أن تحقق نموا مستداما ومكثفا للوظائف وشاملا للجميع.


أج سيموس، كاليفورنيا هيدالغو. مرصد التعقيد الاقتصادي: أداة تحليلية لفهم ديناميات التنمية الاقتصادية. ورش عمل في مؤتمر آاي الخامس والعشرين حول الذكاء الاصطناعي. (2018)


وقد أتاحت التكنولوجيات الجديدة التي أدت إلى انخفاض حاد في تكاليف النقل والاتصالات فرصا هائلة للبلدان النامية لتصدير خدمات مثل تجهيز المكاتب الخلفية. والتوسع في هذه المجالات لا يوسع قاعدة الإنتاج فحسب، بل ينوع أيضا هيكل العمالة، ولا سيما بالنسبة للمرأة، ويزيد من فرص العثور على عمل منتج. وهذا هو النمو الذي يمكن أن يحول الأسر والبلدان ويعزز المشاركة في التعليم - وهذا بدوره يعزز الإنتاجية على المدى الطويل والحد من الفقر. وتوسع التجارة الإلكترونية نطاق الآليات التي يمكن أن ينمو بها صغار المنتجين في البلدان النامية من خلال التصدير. وأخيرا، أدى النمو في البلدان النامية على مدى العقد الماضي إلى إيجاد وسائل لتقليل الاعتماد على أسواق أمريكا الشمالية والأوروبية.


• إطار حوافز مناسب يستند إلى مناخ تجاري واستثماري واضح وشفاف ويمكن التنبؤ به. وتشمل الخطوات الرئيسية استعراض السياسات التجارية لإزالة التحيز ضد التصدير، وضمان المنافسة الفعالة في أسواق المنتجات والخدمات الرئيسية مثل النقل والطاقة والاتصالات. الاستثمارات في البنية التحتية والإصلاحات المنسقة في مجال السياسات للحد من تكاليف التجارة. وكان انخفاض التكاليف التجارية وزيادة كفاءة الخدمات اللوجستية التجارية في صميم نجاح بلدان شرق آسيا في الاندماج في الاقتصاد الإقليمي والعالمي وتحقيق اقتصادات أكثر تنوعا. سياسات فعالة لدعم إعادة تخصيص الموارد الاقتصادية للأنشطة الجديدة. ومما له أهمية خاصة سياسات سوق العمل والحصول على التمويل. وتحدد هذه العوامل المطابقة بين العمال والوظائف، وتساعد على تحريك الاقتصادات بعيدا عن القطاعات المتدهورة ومن النشاط الاقتصادي غير الرسمي. ويأتي النجاح بتجاوز القيود المفروضة على التنقل، بما في ذلك الحواجز التي تحد من دخول المرأة إلى مكان العمل. التدخلات الحكومية التي تستهدف إخفاقات معينة في السوق والسياسات والمؤسسات التي تعالج أوجه القصور في السوق. فعلى سبيل المثال، من المرجح أن تكون أوجه القصور في المعلومات وعدم التماثل، مثل الافتقار إلى المعرفة بمعايير الأسواق الخارجية، عاملا رئيسيا وراء انخفاض معدل بقاء تدفقات الصادرات الجديدة نسبيا في البلدان النامية.


ويساعد هذا البرنامج الحكومات على الجمع بين قدراتها التحليلية والاستشارية مع أدوات الإقراض المتاحة لتحديد ودعم تنفيذ الاستثمارات وإصلاحات السياسات التي توفر الإطار الأساسي للنمو العريض القاعدة والموجه نحو التصدير في القطاع الخاص. وتغطي تدخلات "تي آند أم" مجموعة واسعة من الأنشطة بدءا من تقديم الدعم لمزارعي الكرز في ليسوتو لبيع منتجاتهم في الأسواق الجديدة وتقييمات سياسات المنافسة في تونس وبيرو لمشاريع خفض تكاليف التجارة على طول الممرات التجارية الرئيسية التي تربط كوت د ' وبوركينا فاصو، والمجتمعات المحلية في منطقة البحيرات الكبرى في أفريقيا، إلى الاستثمار في تنمية المناطق الصناعية في باكستان.


نجاح استراتيجيات التنويع الاقتصادي حاسمة بالنسبة للاقتصادات الغنية بالموارد.


ونجاح استراتيجيات التنويع الاقتصادي أمر أساسي للتغلب على الاعتماد على الموارد وحماية النمو الاقتصادي المستدام في الأجل الطويل في البلدان الغنية بالموارد. فالموارد الطبيعية محدودة وتواجه تقلبات هائلة في الأسعار، مما يجعل التنويع الاقتصادي حاسما في الفصل بين الإيرادات الحكومية المتقلبة التي تعتمد اعتمادا كبيرا على صادرات السلع الأساسية. على مدى عدة سنوات، ركزت دول غنية بالموارد مثل بيرو وشيلي وروسيا وأستراليا والدول المعتمدة على النفط في دول مجلس التعاون الخليجي وغيرها على نجاح نماذج نموها القائمة على الموارد في السنوات غير النمطية من سوق السلع الأساسية طفرة من 2000-2008. غير أن التقلبات في الأسعار والطلب العالميين منذ ذلك الحين طرحت عدة تحديات تجعل التنويع الاقتصادي من أهم الأجندة الاقتصادية في هذه البلدان.


الاعتماد على صادرات الوقود المعدني وإجمالي الصادرات في دول مجلس التعاون الخليجي: 2018.


المصدر: يورومونيتور الدولية من الإحصاءات الوطنية / يوروستات / أويسد / أون / صندوق النقد الدولي (إمف)، الإحصاءات المالية الدولية (إفس)


والتغلب على الاعتماد على الموارد (والصين) أمر ضروري.


بعد عقود من النمو السريع، والاقتصاد الصيني يتباطأ، وهو ما له آثار غير مباشرة على مصدري السلع الأساسية على الصعيد العالمي:


على سبيل المثال، في الربع الثاني من عام 2018، انخفض نمو الناتج المحلي الإجمالي السنوي الحقيقي في بيرو - من بين كبار منتجي المعادن عالميا وفقا لصندوق النقد الدولي - إلى 1.7٪، وهو أدنى نمو سنوي ربع سنوي منذ الركود في عام 2009، وذلك بفضل انخفاض أسعار النحاس وانخفاض الطلب من الصين التي أدت إلى تباطؤ نمو الصادرات والاستثمار الخاص؛ أستراليا - من بين أكبر المنتجين العالميين لعدة معادن - تعتمد أيضا على الصين. في عام 2018، جاء 59.5٪ من إجمالي الصادرات من صادرات الخامات المعدنية وخردة المعادن والوقود المعدني وحده.


ويؤدي عدم وجود استراتيجيات واضحة للتنويع الاقتصادي إلى جعل هذه الاقتصادات عرضة لتقلبات أسعار السلع الأساسية:


وفي دول مجلس التعاون الخليجي، يتمثل أحد أكبر التحديات في إدارة المخاطر المرتبطة بالاعتماد المرتفع على النفط وتطوير القطاعات التجارية غير النفطية. ولن يؤدي التنويع إلى نمو مستدام على المدى الطويل فحسب، بل سيؤدي أيضا إلى خلق المزيد من فرص العمل لسكان الكتلة الشباب والمتناميين والحد من االعتماد على عائدات صناديق الثروة السيادية؛ ولا يزال نموذج النمو الاقتصادي في روسيا يعتمد على صادرات الطاقة، مما يجعله عرضة للصدمات الخارجية مع صادرات الوقود المعدني الذي يمثل نحو ثلاثة أرباع إجمالي الصادرات في عام 2018.


التقدم المختلط في التنويع.


وأدى الاعتماد على النفط أيضا إلى تحديات طويلة الأمد تتمثل في عدم المساواة في الدخل وضعف خلق فرص العمل التي تسببت في اضطرابات مدنية واسعة النطاق كما شوهدت في الربيع العربي منذ أوائل عام 2018. وكان التقدم المحرز في التنويع مختلطا حتى الآن:


وفي أعقاب النتائج الكئيبة التي حدثت في الربعين الأولين من عام 2018، اضطرت حكومة بيرو إلى اتخاذ تدابير لتعزيز الطلب المحلي وتعويض الاعتماد على صادرات التعدين في حين لا تزال أستراليا لا تتبع سياسة تنويع؛ وقد استهدفت دول مجلس التعاون الخليجي تطوير صناعات مثل البنية التحتية (قطر والمملكة العربية السعودية والبحرين)، وتعزيز المشاريع الصغيرة والمتوسطة (الكويت وعمان) وإنشاء شبكات تعليمية ورعاية صحية قوية. وفي حين أن هذه الخطوات قطعت أشواطا كبيرة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، فإن هناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود لتحسين مهارات السكان، فضلا عن إشراك السكان المحليين في القطاع الخاص؛ وفي المملكة العربية السعودية، ارتفعت مساهمة الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 5.3٪ بالقيمة الحقيقية مقارنة بالنمو السلبي بنسبة 1.0٪ في الناتج المحلي الإجمالي النفطي الحقيقي وفقا لصندوق النقد الدولي في عام 2018. وتبذل الحكومة جهودا كبيرة لوضع الأساس ل وزيادة التنويع عن طريق تحسين الهياكل الأساسية، وتعزيز التعليم والمهارات، وتعزيز فرص الحصول على التمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم، وتحسين بيئة الأعمال التجارية.


التنويع لدعم النمو المستقبلي.


والتنويع في الاقتصادات الغنية بالموارد أمر لا مفر منه للحد من المخاطر المرتبطة بالاعتماد الكبير على نماذج نمو صادرات السلع الأساسية والحد من أثر تقلبات أسعار السلع الأساسية على الاقتصادات المحلية.


دولة الإمارات العربية المتحدة هي الدولة الوحيدة في دول مجلس التعاون الخليجي التي تنوعت بنجاح بعيدا عن الطاقة مع البنية التحتية الحديثة التي تشمل ميناء بحري من بين أكبر في العالم، وعدد من الفنادق ذات المستوى العالمي وبيئة صديقة للأعمال التجارية. وأذربيجان قصة نجاح أخرى تطور قطاعات جديدة في اقتصادها، وتعزز النمو الناجح بقيادة القطاع الخاص وتقلل اعتمادها على صادرات الوقود المعدني. وشكلت صادرات الوقود المعدني 93.8٪ من إجمالي صادرات أذربيجان في عام 2018، ولكن الحكومة أعلنت في أواخر عام 2018 أنها سوف تقضي تماما على اعتمادها على النفط والغاز في السنوات الخمس إلى السبع المقبلة.


ومع ذلك، ظل النمو في القطاع غير النفطي بشكل عام لدول مجلس التعاون الخليجي ضعيفا. ولا يزال الاستثمار في التعليم من أجل تحسين مهارات مجموعات السكان المحليين أمرا بالغ الأهمية، وستظل إصلاحات السياسات الرامية إلى إيجاد نمو غير نفطي وفرص عمل تحديا كبيرا. وسوف يؤثر التطور السريع في إنتاج النفط الصخري والغاز في الولايات المتحدة الأمريكية على أسعار النفط العالمية والطلب عليها، الأمر الذي سيؤدي أيضا دورا رئيسيا في دفع جهود التنويع في دول مجلس التعاون الخليجي.


يورومونيتور البحوث.


تمويل المستهلك نظرة عامة عالمية 2018.


الصين التوقعات الاقتصادية: الربع الرابع 2017.


لماذا الموارد الطبيعية رؤى المسائل مسألة استراتيجية الأعمال.


الزراعة والطاقة في باكستان.


الاقتصاد العالمي في 2018: التوقعات والفرص المتوقعة.


الموارد الطبيعية الهند: تعزيز مفتاح الطاقة الشمسية في تحقيق هدف الهند للطاقة المتجددة.


الآلات الذاتية هي بالفعل واقع.


حقائق رئيسية عن الصناعة الزراعية العالمية.


التوقعات االقتصادية لمنطقة اليورو: الربع الثاني 2017.


الاتجاهات تشكيل منطقة المشروبات في الشرق الأوسط.


الاقتصاد والمالية والتجارة الصين: زيادة رأس المال الرحلة هي المخاطر الرئيسية الصين وجوه.


مستقبل اللوجستيات: صناعة الخدمات اللوجستية الأسترالية إلى النقد في الطفرة الصينية الطلب على البوكسيت.


طلب عرض توضيحي.


طلب مظاهرة مجانية لدينا أبحاث السوق الحائز على جائزة اليوم.


محاليل.


SOCIAL.


& # xA9. 2017 يورومونيتور مملوكة للقطاع الخاص وعلامات تجارية.


& # xA9. 2017 يورومونيتور مملوكة للقطاع الخاص وعلامات تجارية.


استراتيجية التنويع الاقتصادي.


وتحدد استراتيجية التنويع االقتصادي نهج سوري إلنشاء اقتصاد قوي ومرن لدعم رؤية الخمسين عاما الواردة في ميثاق االستدامة مع التركيز على خمسة قطاعات ذات أولوية:


التكنولوجيا الصحية التكنولوجيا النظيفة التصنيع المتقدم الزراعة-- الابتكار الاقتصاد الإبداعي.


تم تسليم الاستخبارات إلى بريدك الوارد.


الاشتراك للحصول على التحديثات على رؤى هامة، تقارير متعمقة والأخبار.


تنصل.


يتم توفير الترجمة من غوغل كأداة مجانية لتعزيز قابليتها للاستثمار ساري & أمب؛ الشركاء. على هذا النحو، فإن الاستثمار ساري & أمب؛ الشركاء غير مسؤولين عن خدمة الترجمة من غوغل والتجارة؛.


التنويع الاقتصادي: استراتيجيات لتنشيط الاقتصادات المحلية.


وصف.


فالبلدان الغنية بالموارد مثل كندا تميل إلى الاعتماد على تلك الموارد لتحقيق مكاسب اقتصادية طالما أنها قيمة. عندما تحدث التحولات العالمية وتغير التقييمات، المجتمعات المحلية التي تعتمد على فقدان الموارد تجد نفسها في ورطة.


والتنويع الاقتصادي هو نهج منتج للمجتمعات التي تعاني من الصراعات، ونهجا استباقيا للمجتمعات المحلية المستقرة من أجل الصمود أمام الصدمات في المستقبل. وسوف تظهر هذه الندوة المطورين الاقتصاديين كيفية تشكيل استراتيجية التنويع المحلية.


* ملاحظة: يتم تنظيم هذه الندوة مع إداك لتسبق 2018 مؤتمر المطورين الاقتصاديين في كندا للمساعدة في تعظيم الفوائد المهنية من ميزانيات السفر محدودة. يرجى ملاحظة، التسجيل في المؤتمر هو منفصل، وليس مطلوبا للمشاركة في الندوة.


استراتيجية بنك التنمية الآسيوي - كازاخستان الجديدة لدعم النمو المستدام والتنويع الاقتصادي.


أستانا، كازاخستان (18 سبتمبر 2017) - أقر مجلس إدارة بنك التنمية الآسيوي استراتيجية شراكة قطرية جديدة لكازاخستان، من المتوقع أن تقدم أكثر من 3 مليارات دولار كمساعدات من خلال 2021 لمساعدة البلاد على تنويع اقتصادها ، وتحقيق التنمية الشاملة، وتعزيز النمو المستدام.


وقال جيوفاني كابانيلي، المدير القطري لجمهورية كازاخستان، "إن كازاخستان مستعدة للتغلب على التحديات الاقتصادية العالمية وأن تكون أكثر قدرة على الصمود أمام الصدمات الخارجية وتنوعها". "وسيتطلب تحقيق إمكانات البلد في أن يصبح بلدا ذا دخل مرتفع مساهمات كبيرة في مجال المعارف والموارد المالية. ويقف مصرف التنمية الآسيوي جنبا إلى جنب مع حكومة وشعب كازاخستان لمساعدة البلاد على تطوير طرق جديدة وأفضل للتصدي للتحديات الإنمائية المستمرة، نحو نمو أكثر شمولا من الناحية الاجتماعية وأكثر مراعاة للبيئة، يعكس أهداف وغايات التنمية المستدامة المتفق عليها في اتفاق باريس ".


وتغطي استراتيجية مصرف التنمية الآسيوي المساعدة على مدى 5 سنوات إلى أكبر اقتصاد في آسيا الوسطى. وتتماشى استراتيجية الشراكة الاستراتيجية الجديدة مع الاستراتيجية الإنمائية الوطنية المتوسطة الأجل، المعروفة باسم "التحديث الثالث لكازاخستان". وستركز عمليات البنك على تعزيز العوامل الرئيسية التي من شأنها أن تساعد بشكل كبير على التقدم الاقتصادي والاجتماعي للبلاد، بما في ذلك تطوير البنية التحتية، وتعزيز الحوكمة والمؤسسات، وتقديم الخدمات العامة، وخلق فرص العمل، وحماية البيئة، وتعزيز الابتكار التكنولوجي.


وسيعمل مصرف التنمية الآسيوي مع الحكومة من خلال ثلاث ركائز رئيسية هي:


• تعزيز أسس التنويع الاقتصادي من خلال تيسير الحصول على التمويل وتعزيز تنمية القطاع الخاص؛ تعزيز التنمية الشاملة والحد من عدم المساواة من خلال معالجة الاختناقات في البنية التحتية ودعم تقديم الخدمات؛ وتعزيز النمو الأخضر المستدام للاستجابة لتغير المناخ من خلال تعزيز كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة ودعم جهود التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه.


وبالإضافة إلى ذلك، تدعو الشراكة إلى إقامة علاقات مشتركة بين القطاعات تعزز استثمارات القطاع الخاص والشراكات بين القطاعين العام والخاص، وتعزز التعاون والتكامل الإقليميين، وتعزز المساواة بين الجنسين.


ويمثل دعم قطاع الزراعة في كازاخستان وتعزيز الأعمال التجارية الزراعية أولوية رئيسية في إطار الاستراتيجية الجديدة للبنك. وسيدعم البنك جهود الحكومة للمساعدة في تحويل القطاع إلى محرك للنمو في اقتصاد كازاخستان.


وسيظل مصرف التنمية الآسيوي ملتزما بتعزيز شراكاته المعرفية في كازاخستان، بما في ذلك من خلال إنشاء مراكز للمعرفة التطبيقية، التي ستدعم البحوث الاقتصادية وبناء القدرات وحوار السياسات في مختلف القطاعات.


وسيعزز مصرف التنمية الآسيوي المشاركة النشطة مع المؤسسات المملوكة للدولة والتمويل الابتكاري، الذي يعكس جدول أعمال كازاخستان الاقتصادي الذي يحركه الإصلاح، ويزيد الطلب على العمليات غير السيادة. وسيتيح التمويل المختلط بين العمليات السيادية وغير السارية لكازاخستان تعزيز سياستها المالية وإدارة الديون، بما في ذلك من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص.


ومنذ انضمام كازاخستان إلى مصرف التنمية الآسيوي في عام 1994، تلقت كازاخستان قرابة 5 بلايين دولار من القروض السيادية وغير السارية للزراعة والري والتعليم والتمويل والنقل والطاقة وإمدادات المياه والصرف الصحي.


ويكرس مصرف التنمية الآسيوي، الذي يوجد مقره في مانيلا، للحد من الفقر في آسيا والمحيط الهادئ من خلال النمو الاقتصادي الشامل والنمو المستدام بيئيا والتكامل الإقليمي. تأسس بنك التنمية الآسيوي في عام 1966، وهو يحتفل بمرور 50 عاما على الشراكة الإنمائية في المنطقة. وهي مملوكة من قبل 67 عضوا - 48 من المنطقة. وفي عام 2018، بلغ مجموع مساعدات مصرف التنمية الآسيوي 31.7 مليار دولار، منها 14 مليار دولار في التمويل المشترك.


المواضيع.


اتصال وسائل الإعلام.


المقر: 6 أدب أفينو، ماندالويونغ سيتي 1550، مترو مانيلا، الفلبين.

No comments:

Post a Comment